الاثنين، 5 مارس 2012

تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية



عنوان الكتاب: تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية.
تأليف: الدكتور/ عبد العزيز طلبة عبد الحميد – أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – كلية التربية – جامعة المنصورة.
الناشر: دار المغربي للطباعة – المنصورة.
سنة النشر: 2009-2010.
عدد صفحات الكتاب: 356 صفحة من القطع المتوسط.
محتويات الكتاب: يحتوي الكتاب على إحدى عشر فصلاً، وينتهي بقائمة بالمراجع المستخدمة في تأليف الكتاب.

الفصل الأول: تكنولوجيا التعليم المفهوم، الأسس، المبررات الأهداف، التوظيف:
يتناول هذا الفصل مفهوم تكنولوجيا التعليم من حيث تعريفاته والمراحل التي مر بها هذا المفهوم حتى وصل إل ما هو عليه الآن، ثم يتناول أسس ومرتكزات التعليم، ومكونات مجال تكنولوجيا التعليم، ومبررات توظيف تكنولوجيا التعليم في العلمية التعليمية، كما يتناول هذا الفصل أهداف تكنولوجيا التعليم ووظائفها في عمليتي التعليم والتعلم.

الفصل الثاني: الاتصال التعليمي ونظريات تصنيف مصادر التعلم:
يتم في هذا الفصل مناقشة مفهوم الاتصال التعليمي، والتعرف على بعض النظريات والنماذج التي تناولت الاتصال التعليمي، والعناصر التي يتكون منها، والشروط الواجب توافرها فيكل عنصر لتحقيق اتصال تعليمي فعال، كما يستعرض تطور نظريات ونماذج الاتصال التعليمي وتطبيقاتها في المواقف التعليمية المختلفة، أيضاً يتناول هذا الفصل مفهوم مصادر التعلم باعتبار أنها تمثل وسائل الاتصال في تكنولوجيا التعليم، والتعرض لأنواع هذه المصادر ونظريات تصنيفها، ثم التطبيقات التربوية لنظريات تصنيف مصادر التعلم.

الفصل الثالث: المواد والوسائط المطبوعة:
يتناول هذا الفصل المواد المطبوعة من حيث مفهومها، ومزاياها، ومعايير تصميم واستخدام المواد المطبوعة، وطرق عرض وإنتاج المواد المطبوعة، وخصائصها، وأشكال المواد المطبوعة ومنها الكتب المدرسية والمراجع والمطبوعات الخارجية.

الفصل الرابع: المجسمات التعليمية:
يتناول الفصل المجسمات التعليمية بأنواعها المختلفة، حيث يتعرض للأشياء الحقيقية ومفهومها وأهميتها وإمكاناتها، ثم يتناول العينات من حيث مفهومها ومبررات استخدامها وطرق حفظ العينات ودور المعلم عند استخدام العينات، ثم يتناول النماذج ومفهومها ومبررات استخدامها، وأنواعها، ومعايير استخدامها ومزايا استخدام النماذج في المواقف التعليمية.

الفصل الخامس: المواد والوسائط المسموعة:
تعتبر المواد والوسائط المسموعة من أهم الوسائط التي شاع استخدامها على كافة المستويات في العصر الحالي لسهولة استخدامها وحملها ورخص تكلفتها، وفي مجال التعليم والتدريس أصبحت المواد والوسائط المسموعة أكثر استخداماً فهي تصلح للتدريس الفردي وللمجموعات الكبيرة والمجموعات الصغيرة، فعلى الرغم من التطورات الحادثة في مصادر التعلم المختلفة والمطالبة بتوظيف كافة الحواس لدى المتعلم، إلا أنه مازال التعلم اللفظي المعتمد على حاسة السمع والألفاظ المنطوقة هو المصدر الأساسي للتعليم، ومن هنا أصبح الكلام المباشر للمعلم وغير المباشر من مصادر التعلم الأخرى – كالإذاعة والتسجيلات والمؤتمرات السمعية والبريد الصوتي وخطوط الهاتف والأقراص المدمجة وشرائط الكاسيت ومعامل اللغات وغيرها من المصادر المسموعة – من أهم مصادر التعلم اللفظية التي يجب الاهتمام بها وتوظيفها لصالح عمليتي التعليم والتعلم، وهذا ما يتعرض له هذا الفصل.

الفصل السادس: المواد والوسائط المصورة:
يتناول هذا الفصل مفهوم المواد والوسائط المصورة، وأنواعها وخصائص وإمكانات كل نوع، ومعايير اختيار واستخدام المواد والوسائط المصورة في التعليم، أيضا يتناول الصور المعتمة "الفوتوغرافية" من حيث مفهومها وأهميتها وآلة التصوير الفوتوغرافي ومكوناتها ومراحل إنتاج الصور الفوتوغرافية، كما يتناول هذا الفصل الأفلام الثابتة، والشرائح الشفافة من حيث مفهومها، ومزاياها واستخدامها في المواقف التعليمية، ويختتم هذا الفصل بموضوع التصوير الرقمي وخصائصه وإمكاناته.

الفصل السابع: المواد والوسائط المرسومة:
يعرض هذا الفصل المواد والوسائط المرسومة من حيث مفهومها وخصائصها وإمكاناتها ومميزاتها، ثم تناول أنواع المواد والوسائط التعليمية المرسومة ومنها المصورات التعليمية، والرسوم التخطيطية (التوضيحية)، والرسوم البيانية، والخرائط، والملصقات التعليمية، والرسوم الكاريكاتيرية، كما يتناول هذا الفصل الشفافيات التعليمية وخصائصها، وإمكانياتها، ومميزاتها، والتدريس باستخدام الشفافيات التعليمية، ثم طرق إنتاج الشفافيات التعليمية.

الفصل الثامن: الألعاب التعليمية والمحاكاة وتمثيل الأدوار:
تناول هذا الفصل مفهوم الألعاب التربوية وأهميتها وخصائصها وأهدافها، وأنواع الألعاب التعليمية ومعايير اختيارها ودور المعلم عند استخدام الألعاب في المواقف التعليمية، أيضا يتناول هذا الفصل مفهوم المحاكاة التعليمية باعتبارها نشاط يجمع بين خصائص الألعاب التعليمية وخصائص المحاكاة في التقليد والمشاركة والنشاط الهادف، كما يتناول الفصل كذلك التمثيل التعليمي باعتباره أيضا أحد الأنشطة المدرسية التي تجذب انتباه واهتمام المتعلمين وتصفي جو من السرور والمتعة والإثارة على المواقف التعليمية، ويظهر فيها المتعلمون مواهبهم وقدراتهم وتجعلهم يعيشون الأحداث ويتفاعلون معها في مناخ تمثيلي يتقمصون فيه العديد من الأدوار لتحقيق غرض معين أو اكتساب مهارات أو معلومات أو قيم واتجاهات مرغوب فيها، أيضا يهتم هذا الفصل بمفهوم لعب الأدوار وتقمص الشخصيات باعتباره نشاط تلقائي يظهر فيه المتعلمون مواهبهم ومشاعرهم ووجهات نظرهم في حرية تامة دون خوف من نقد أو خجل، ثم التعرض لخصائص لعب الأدوار ودور المعلم عند استخدامها كنشاط تعليمي هادف.

الفصل التاسع: التليفزيون والفيديو التعليمي:
يتناول هذا الفصل مفهوم كل من التليفزيون التعليمي والفيديو التعليمي، وأنواع وأشكال برامج الفيديو والتليفزيون، وفوائد كل من التليفزيون والفيديو التعليمي، كما يتناول إنتاج برامج الفيديو التعليمي من حيث معايير ومتطلبات الإنتاج، وإعداد سيناريو برامج الفيديو، وتشغيل واستخدام كاميرا الفيديو، وجهاز الفيديو وكيفية توظيف برامج الفيديو في المواقف التعليمية المختلفة.

الفصل العاشر: نظم الوسائط المتعددة التقليدية:
يتناول هذا الفصل مفهوم الوسائط المتعددة التقليدية وخصائصها وإمكاناتها، وأنواع وأشكال نظم الوسائط المتعدد وفوائدها ومعايير تصميمها وإنتاجها وتوظيف واستخدام نظم الوسائط المتعددة في المواقف التعليمية المختلفة.

الفصل الحادي عشر: الوسائط التفاعلية المباشرة:
يتناول هذا الفصل مفهوم الوسائط التفاعلية المباشرة وخصائصها وإمكاناتها وأنواع الوسائط التفاعلية المباشرة ومنها الزيارات الميدانية، والمعارض التعليمية، والمتاحف، والتجارب العملية، من حيث مفهوم كل منها وأهميتها وإجراءاتها وتوظيف كل منها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق